نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الخميس، 8 سبتمبر 2022

تأخر نمو الأسنان عند الرضيع

 

بزوغ الأسنان وتأخرها عند الطفل

يعد بزوغ الأسنان من أصعب مراحل النمو عند الرضع، وتأخرها مرتبط بتجاوز الحد الأدنى للظهور والتي تبدأ مابين الشهر السادس بعد ولادة الطفل، إلى الشهر الثلاثين، حيث يكون عادة بروز مجموعة من  الأسنان كل نصف سنة.

تأخر نمو الاسنان عند الرضيع

 

متى يعتبر ظهور الأسنان تأخير غير طبيعي؟


إذا أردنا وضع رسم بياني لكيفية بروز الأسنان عند الطفل عامة فالقواطع الوسطى تحدد نموها مابين الشهر السادس والثاني عشر، والأضراس الأولى المؤقتة مابين الشهر الثاني عشر والثامن عشر والرابع والعشرين، والشهر الثلاثين. وإذا تجاوز الرضيع هذا التوقيت يعتبر هذا تأخير غير طبيعي ووجب التوجه للدكتور.

أسباب تأخر ظهور الأسنان؟

بالنسبة لمشكل طفلك الذي تجاوز السنة ولم تبرز أسنانه، فالحالة لا يمكن تحديدها بالضبط بدون فحص دقيق من طرف طبيب أسنان مختص بالأطفال لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء هذا التأخر والذي قد يكون مرتبطا إما بسماكة اللثة التي يصعب اختراقها من طرف الأسنان، أو من ناحية الوراثة، قد يكون له علاقة بنمو الطفل، وخاصة بالنسبة للأطفال الخدج  ذوي الوزن الضعيف جدا، أو نتيجة سوء التغذية وأعراض متلازمة داون، وبعض الأمراض كنقص في الغدة النخامية، ومرض الكساح، ولهذا حين تظهر أحد هذه الأعراض، يتطلب عرض طفلك على طبيب مختص لاتخاذ الإجراءات اللازمة ووصف العلاج المناسب.

أطفال بلا أسنان ما هي أسباب التأخر؟

غير أن هناك عوامل أخرى تساهم في تأخر ظهور الأسنان ومنها : المناخ، حيث يظهر بروز الأسنان بشكل متقدم في المناطق ذات الجو الحار، بالإضافة إلى موقع الطفل بين إخوته وجنسه وحجمه، بحيث يكون تأخرا بالنسبة للذكور بالمقارنة مع الإناث. زيادة على ذلك، الظروف الإقتصادية والاجتماعية ودرجة التحضر التي يعيش فيها، لما لها من انعكاسات على بزوغ متأخر للأسنان، لأن الطفل الذي يعيش في البادية يظهر عنده تأخر في بروز الأسنان(teeth) بشكل كبير.

👇👇

مقال عن أسباب النحافة عند الأطفال 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

"الروح والجسد " كتاب مصطفى محمود

كتاب الروح والجسد مصطفى محمود الروح والجسد مصطفى محمود "الروح والجسد" كتاب للكاتب المصري مصطفى محمود ، وهو عبارة عن مجموعة من المق...